كيف تجعل من نفسك أفضل


من لا يريد أن يكون شخصًا أفضل؟

 في الحقيقة أنه لا يوجد أحد كامل ولن نكون أبدًا. لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نتخلى عن تحسين الذات !

كيف تجعل من نفسك أفضل


 12 فكرة لتصبح أفضل

1. انظر لنفسك.

تبدأ رحلتك لتصبح شخصًا أفضل بفهم من أنت في صميمك. يتعلق الأمر بأن تصبح أكثر انسجامًا مع ذاتك الأعمق ، بحيث تدرك ما يزعجك ، وما يجعلك سعيدًا أو حزينًا. كيف تتعامل مع عواطفك؟ كيف يكون رد فعلك عندما تضل الحياة؟

قم بتقييم نقاط قوتك وكذلك نقاط ضعفك. ما هي صفاتك السلبية؟ ما المجالات التي تتفوق فيها؟ ما المجالات التي تحتاج إلى العمل عليها في نموك وتطورك الشخصي؟ عندما نفهم أنفسنا حقًا ، يمكننا أن نبذل جهدًا واعيًا لتحسين أنفسنا والتواصل بشكل أفضل مع الآخرين.

2. اترك الغضب.

عندما نغفر نتخلى عن الغضب والعداوة التي تأكل سعادتنا وتغمر أذهاننا. إن مسامحة شخص جرحك يمكّنك من التخلي عن ألم الماضي. هذا لا يعني أن تنسى ما حدث. بل يعني أنك تتعلم التخلص من الاستياء والغضب ، اللذان لولا ذلك سيكونان عبئًا على عقلك وقلبك.

يسمح لك إطلاق الأفكار السلبية بالشفاء العاطفي ، ويمنحك السلام ويساعدك على التغلب على الاكتئاب والقلق والغضب الذي يخلق صراعات داخل علاقاتنا. يؤثر الغضب على صحتك العقلية والجسدية ، مع أعراض مثل صعوبة النوم وضعف جهاز المناعة وأمراض القلب.

3. قبول المسؤولية.

توقف عن لوم الآخرين عندما لا تسير الأمور على ما يرام. إن أحد العناصر الأساسية في النمو كفرد وأن تصبح شخصًا أفضل هو تعلم قبول المسؤولية الشخصية عن أفعالك ، بما في ذلك سلوكياتك وعواطفك وإخفاقاتك - كل ما يمكنك التحكم فيه.

غالبًا ما نلقي اللوم على الآخرين ، وفي بعض الأحيان بالكاد ندرك أننا نقوم بذلك. نحن نصنع الأعذار لأنفسنا ولماذا ليس هناك خطأ ما.

أنت تتحكم في حياتك عندما تقبل أنك وحدك المسؤول عن أفعالك. للمضي قدمًا في هذه الخطوة ، اسأل نفسك عما إذا كنت تتحمل مسؤولية خلق الحياة التي تريدها ، لتصبح الشخص الذي تريده. أم أنك فقط تترك الحياة تحدث ثم تلوم العالم على إخفاقاتك؟

4.  عندما تكون مخطئا.

عندما نعتذر نظهر تعاطفنا مع الشخص المظلوم. نعترف بأخطائنا. عندما نحاول حقًا إصلاح الأمور ، فإننا نظهر التواضع والرحمة لمن آذيناهم. هذا لديه القدرة على نزع سلاح أولئك الذين أساءنا معاملتهم وتضميد جروحهم العاطفية ، ولكن يمكن أن يساعدنا أيضًا في الشفاء. من المستحيل تجاوز الخطأ حتى نعترف به لأنفسنا وللآخرين.

الاعتذار يسمح لنا بإعادة الاتصال والمضي قدمًا. عندما يعتذر لنا شخص ما ، فهذه فرصة لرؤيته على أنه غير كامل ولكنه ضعيف ، ويذكرنا بأننا جميعًا بشر وأننا جميعًا نرتكب أخطاء.

5. كن  جيدا.

يعد الاستماع إلى الآخرين والاستماع إليهم حقًا بعقل متفتح أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لشخص آخر ومن أجل نفسك. يظهر للمتحدث أنك تقدر رأيهم. يتيح لك تطوير علاقات أوثق مع الآخرين والاستماع إلى وجهات النظر التي قد تتجاهلها بخلاف ذلك.

يجب أن نحاول الانخراط في الاستماع الفعال مع كل الأشخاص المحيطين بنا ، وليس فقط أولئك الذين نريد إقناعهم. كونك مستمعًا فعالًا يمكن أن يغير حياتك للأفضل من خلال تعزيز علاقات أعمق وتعريضنا لأفكار وأفكار ووجهات نظر للعالم تتجاوز تجاربنا الخاصة.

6. كن مهذبا.

أن تكون مهذبًا هو عمل صغير من اللطف يمكننا القيام به مع كل شخص نصادفه. إنه ليس بالأمر التافه. هناك قوة وراء قول " شكرًا " و "من فضلك" ، أو إعطاء شخص ما تحية حارة أو تخصيص بعض الوقت لإجراء محادثة قصيرة. هذه الأشياء الصغيرة تغرس المشاعر الإيجابية في من حولك ، خاصة عندما تلتقي للمرة الأولى. تتطلب المواقف المختلفة مستويات مختلفة من الأدب والشكليات.

سيكون تناول القهوة أو الشراب مع صديق موقفًا غير رسمي بلغة أكثر استرخاء من عشاء رسمي أو اجتماع عمل. لكن الحفاظ على مستوى معين من الأدب والكياسة أمر موضع تقدير دائمًا لأنه يظهر التفكير والمراعاة واللطف.

7. احترم.

إن احترام الآخرين هو قاعدة ذهبية إذا أردنا أن نصبح أشخاصًا أفضل ، وهو يتعلق أيضًا بشكل أساسي بكل نقطة أخرى في هذه القائمة. إنه يتجاوز معاملة الآخرين بأخلاق حسنة والاستماع إليهم ، على الرغم من أن هذه عناصر مهمة من الاحترام. يتعلق الاحترام أيضًا بالاعتراف بالاختلافات بطريقة ودية.

من المهم أن تحترم وقت الآخرين وأفكارهم وخبراتهم وأنماط حياتهم. من خلال إظهار الاحترام ، فإننا نعترف بالآخرين وندرك أهمية معاملة الآخرين بنزاهة. هذا لا يعني أنه عليك أن تملقهم أو توافق على آرائهم. يمكنك أن تختلف باحترام. لكن إذا قمت بذلك أثناء معاملة الشخص الآخر بكرامة ، فأنت بذلك تكون قدوة لكيفية توقعك أن تُعامل في المقابل.

8. ضع أهدافًا.

الأهداف تعطينا التركيز وطريقة لقياس تقدمنا. الأهداف تحفزنا على البقاء على المسار الصحيح. ابدأ بكتابة أهدافك . أولئك الذين يكتبون أهدافهم وأحلامهم هم أكثر عرضة لتحقيقها بالفعل.

ما هي أهدافك الشخصية والمهنية؟ أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ في 10 سنوات؟ وأي نوع من الأشخاص تريد أن تكون بعد ذلك؟ تأطير هذه الأهداف إيجابا - على أنه شيء كنت سوف تفعل بدلا من شيء سوف تتوقف به.

9. العيش بنزاهة.

النزاهة الشخصية هي حجر الزاوية لمن نحن وما نمثله. النزاهة جزء من أساسنا الأخلاقي: المبادئ والأفكار التي نقدرها ونعتز بها. النزاهة هي بوصلتك الشخصية ، وسوف تشكل نوع الشخص الذي تصبح عليه بمرور الوقت.

العيش بنزاهة يعني أن تكون صادقًا مع مُثُلك العليا. هذا يعني أن أفعالك الخارجية تعكس معتقداتك وقيمك الداخلية. إنه يعني اتخاذ الخيارات الضرورية للوفاء بالمعايير الخاصة بك. تأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لفهم معنى النزاهة بالنسبة لك وكيف تتوافق قراراتك مع قيمك ورؤيتك لحياتك.

10.  النمو والتغيير.

الحياة مليئة بالتقلبات والمنعطفات غير المتوقعة التي لا يمكننا التنبؤ بها. لا يسعنا إلا أن نخاف قليلاً من التغيير لأن المجهول دائمًا ما يكون مخيفًا بعض الشيء. هذا الخوف يمكن أن يعيقنا ، ودون أن تدرك ذلك ، قد تعيق نموك على المستوى الشخصي والمهني. السماح لنفسك بالنمو والتطور بمرور الوقت هو جزء ضروري من الحياة وجزء من الرحلة التي تقوم بها.

لا تبتعد عن الفرص الجديدة أو تتنصل من مسؤولياتك. كن على استعداد لاغتنام الفرصة ودفع نفسك خارج منطقة الراحة الخاصة بك ، وقد تتفاجأ مما تجده. حاول دائمًا أن تستمر في تعلم أشياء جديدة - التعليم والخبرة ضروريان إذا كنت تريد أن تنمو وتصبح شخصًا جيدًا ومستقلًا.

11. كن  من المجتمع.

يمكن أن يكون المجتمع موقعًا جغرافيًا يعيش فيه الناس ويلعبون ويعملون ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا مساحة افتراضية حيث يتواصل الناس من خلال الأفكار والقيم والمعتقدات والاحتياجات المشتركة. مهما كان تعريفك للمجتمع ، فمن المهم أن تجد طرقًا لتكون جزءًا من مجموعة أكبر ، وقد تكون جزءًا من العديد من المجتمعات المختلفة اعتمادًا على اهتماماتك وخلفيتك.

يوفر لنا المجتمع الدعم ، مما يمنحنا شعورًا بالاندماج والاتصال بأشخاص آخرين متشابهين في التفكير. ولكنه يمنحنا أيضًا طريقة لرد الجميل ومساعدة الآخرين ومشاركة حكمتنا ومعرفتنا. يتضمن ذلك التطوع والعمل مع الآخرين داخل مجتمعك ، مما يساعد على إثراء حياة من حولك.

12.  الرحلة.

تذكر أفعالنا - كيف نعيش ، كيف نقضي وقتنا - هذه الأشياء كلها تتراكم. اعلم أنه ليس كل شيء في الحياة خطي. في بعض الأحيان يتعين علينا العودة إلى الوراء للمضي قدمًا. على طول الطريق ، يجب أن نتعلم كيف نقدر ما لدينا ، وأن نشعر بالامتنان لكل الحياة التي قدمتها لنا.

تذكر أن تحصل على بعض المرح ، واسمح للمتعة (والسعادة) أن تنتشر على مدار اليوم. لا ينبغي أن تكون الحياة كئيبة ، لذا لا تدعها تكون. فاجئ نفسك والآخرين. تذكر أن تظهر اللطف والرحمة لمن حولك. حاول أن تكون قدوة للآخرين وأن تتصرف بالطريقة التي تريد أن يراك الآخرون بها ويتذكروك.

كن:

  1. تتقي الله بأمورك كلها
  2. تكون اكثر صبرا
  3. تبتسم
  4. تعمل لا للبطالة
  5. تنفع الاخرين
  6. تتقن عملك
  7. لا تغتاب
  8. لا تكره احد
  9. لاتشتكي الا لله - قل اللهم اني اشكوا بثي وحزني اليك
  10. اكرم ضيفك
  11. ادخر
  12. استثمر ( الاصول افضل شيء من وجهة نظري)
  13. افشي السلام
  14. الرياضه احرص على المشي
  15. اشرب الماء 3 لتر يوميا
  16. الصلاة الصلاة الصلاة
  17. الصدقه الصدقه الصدقه
  18. مسالمة الناس
  19. لا تبغي على احد
  20. لاتظلم
  21. الدعاء سلاح المؤمن
  22. صلة الرحم صلة الرحم صلة الرحم
  23. توازن في امورك كلها - لا لين فتعصر و لا قاسي فتكسر
  24. الانجاز والعمل تبث في النفس السعاده
  25. القراءه
  26. عمل بلاعمل كالشجر بلاثمر
  27. احسن تربية ابنائك
  28. لاتتعلق الابالله
  29. ابني علاقات جيده
  30. لاتتكبر
  31. لاتهن و لا تضعف
  32. امشي ابعتدال
  33. لاتحني ظهرك و انت تمشي
  34. املئ وقتك بذكر الله
  35. لاتدع وقتك يذهب باطلا
  36. الصوم الصوم الصوم
  37. عليك بالصدق
  38. لاتغضب
  39. مايقربك الى الله اعمله و مايبعدك عن الله تجنبه
  40. انت مسؤل عن نفسك - اذا خير من الله و اذا غير ذلك لا تلوم الا نفسك
  41. ليس للانسان الا ماسعى ( تذكر ذلك جيدا)
  42. لاتفكر بالناس كثيرا - الكل مشغول بنفسه
  43. استمتع وامرح بحدود المعقول
  44. تنفس بعمق
  45. تفاؤل
  46. احلم
  47. القناعه كنز لا يفنى
  48. السعي عليك والنجاح والتوفيق على الله
  49. لاتقلق
  50. ادعو للاخرين بظهر الغيب

والحمدلله حق حمده والصلاة والسلام على خير خلقه…



إرسال تعليق

أحدث أقدم